قريتي نادابورم - من ذكرياتي



نادابورم إحدى القرى الكبيرة لمدينة كاليكوت (ملبار) وتقع في جنوب كيرالا، ("تعرف كيرالا بجنة  الأرض")  هناك مناطق كثيرة منظرها خلاب،  تستطيع أن ترى مناظر كثيرة، الجبال، التلال، والأنهار،   والحقول و البساتين، يزيد جمالها بمدرجاته الخضراء وهوائها النقي، وخضرتها الدائمة حيث تغطي اشجارها المتنوعة مدرجتها وسفوحها وتكسوها حلة ساحرة من الخضرة، هوائها مملوئ بالنقآء وماؤها العذب، وسمائها الصافية مليئة بالنجوم والقمر، والبدر ينير ويرسل نورها إلى الهدوء والسلامة، والشمس تضيئ وترسل أشعتها على القلوب بكل دفأ وحنان، تتمتع بجو رائع معتدل طوال السنة والغيوم تغطيها أكثر أيام السنة مع جمال المناظر، وإشراقها وضيائها وخضرتها ومائها ونسمة هوائها وزرقة سمائها.
تستطيع أن تسمع أصوات طبيعية مختلفة ،صوت مياه المطر وصوت ليالي الصيف و تغريد الطيور، ومأماة الخروف ومواء القطة، وخوار البقرة،.......
 تعيش انواع كثيرة من الطيور والحيوانات مثل الغراب، والببغاء، والحمام والعصافير، ....
 تنبت النباتات والأشجار أنواع كثيرة مثل شجرة النارجيل، شجرة المانجو، وشجرة الفنس

إن أهل قريتي هم يمسكون  بالعادات الحميدة التي توارثوها عن آبائنا وأجدادنا من إغاثة الملهوف واحترام الكبير واعانة الضعيف ورعاية حقوق الجار.

تستطيع أن تري مدارس، ومكتبات، ومستوصفات، ومساجد، وهياكل .....

المدارس : نوعان مدراس حكومية، ومدارس خاص
تستطيع أن ترى مدارس كثيرة من الإبتدائي والثانوي حتى الكلية، يتعلم منها موضوعات مختلفة, إن الطلبة الراغبين في تزويد العلوم الدينية وتعليم اللغة العربية بعد شهادة الثانوية   يلتحقون في الكلية العربية، وقد يتخرج منها العديد من الطلبة بعد الحصول على درجة البكالوريا في العلوم الإسلامية، والآداب العربية، وانهم يبذلون جهودهم في مجال الدعوة والتربية في عديد من القرى والمدن في كيرلا، كما أن عددا وفيرا منهم يعملون الآن في دول الخليج. من هذه القرية لا يزال أكثر من 30 طالب وطالبة يدرسون في هذا الموضوع كل سنة. إن الطلبة النابغين يختارون دراسة الطب والهندسة ويلتحقون في كليات الطب والهندسة في داخل الولاية وخارجها، وكثير من الطلبة يستصعبون الدراسة العليا لقلة إمكانيات الدراسة في قريتنا، هم يختارون الأمكنة من  ولاية إلى ولايات اخرى، وبعضهم يرغبون لتزويد العلوم الفنية، مثل ميكانيك، والطباعة....  


 وفي الجملة إن المدارس تعطي ثمارها الطيبة في مجال التربية والتعليم والتثقيف، والتأديب.

الدروس في المساجد :
إن بعض المتعلمين يتعلمون العلوم الدينية والفقه والنحو، والعروض من المسجد، ان المعلمين يتلون العبارات ويسمع المتعلمون العبارات ثم يتكرر مرات. قد يعرف الأستاذ بإسم »الشيخ» هذه عادة قديمة لتعليم العلم هذا يتبع حتى الآن.

سكان
قدر سكانها تقريبا 40,000 ويسكن فيها عدد كبير من العوائل الهندوس، والعوائل المسلمة , ومن الجدير بالذكر  سكان هذه المنطقة بأديان مختلفة منها الهندوكيون والماركسيون والمسيحيون والمسلمون. ويحفظون بينهم الأخوة، والتسامح والإحترام. 
تقع على بعد 50 كم من مدينة كاليكوت، مسافة واحد ساعة إلى محطة القطار، مسافة 75 كم إلي المطار


الدخل
يعتمد السكان لكسب لقمة عيشهم على الزراعة، تزرع جميع أنواعها الخضر والفواكه، وتربية المواشي، وجزء منهم على التجارة المحلية، والوظائف الحكومية، والجزء الآخر على العمل أراضي, تعتبر الزراعة واحدة من الأنشطة التي يقوم بها السكان  بهدف تأمين احتياجات المنزل وليس كمصدر دخل مباشر، ومن أهم المحاصيل التي يزرعها أشجار النارجيل، والأرز, تستطيع أن ترى أن الفلاحين  يستخدمون الثيران في الزراعة والطريقة يوضع مقرنه فوق رقبة الثيران ويربط فيه اللومة يمسك الرجل باللومة ويعملون الركيب قبل ما يعملون الركيب يذرون الحب ويبدي الحرث,  تقوم المرأة بمساعدة الرجل في حصاد الأرز في قطف الأرز الصفراء، 
بالإضافة تقوم بعمل البيت كتحضير الطعام، تري بعض النساء جمع الحطب من البساتين أو من الأحراش المجاورة تهيئة الموقد أو الفرن لعمل الخبز وطبخ الطعام.
وبعضهم يقومون بتربية المواشي والدواجن، ويبيع البيض

الإحتفالات 
الإحتفالات نوعان الإحتفالات الدينية واحتفالات الإجتماعية
إن الهندوس يحتفل "آونم"، "فيشو"، والمسلمين يحتفلون عيد الأضحى وعيد الفطر


الفن والرياضة
تستطيع أن تري ميادين كثيرة العمال يجلسون مساء في ميدان الخضرة للإستراحة وبعضهم يلعبون كرة القدم وكرة الطائرة، وكرة اليد، والأولاد مولعون في لعبة مختلفة، تستمر اللعبة والإستراحة حتى المغرب، إذا أذن المؤذن أذان المغرب يذهب المسلمون إلى المسجد بعد أداء الصلاة يقرئون القرءان. تستطيع أن تسمع صوت تلاوة القرآن من بيوت المسلمين، وصوت دعاء الهندوس من بيوت الهندوس من الوقت المغرب حتى العشاء، مع هذا يقرأ الطالبون والطالبات دروسهم في صوت عالي  الذين درسوها من المدرسة يوميا. 


 تستطيع أن ترى بعض الأندية والمكاتب.   إذا كان مساء يروح بعضهم  إلى المكتبة لقراءة الجرائد والكتب، والمجلات، بعض التلاميذ يقرئون الكتب من المكتبة  أحيانا يأخذ الكتب منها إلى البيت بعد التسجيل في دفتر المسجلة.
  تنعقد المسابقات  بين النادي ، مسابقات الرياضية، والفنية، مثل مسابقة الرسام، مسابقة الأدب، مسابقة شطرنج، وغيرها......

2 comments:

Samad TV said... Best Blogger Tips[Reply to comment]Best Blogger Templates

nice presentation

anfasnanminda said... Best Blogger Tips[Reply to comment]Best Blogger Templates

ممتاز
ذهبت بي المقالةإلى قريتي الجميلة
تذكرت أيام طفولتي والسنين الخواليا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...